صورة روتال الطيب
من طرف السيد المستشار روتال الطيب
صفحة المستخدم

عقوبة ... تواجه... جائزة.....

الكل كا ن في صراع نفسي داخلي من:(أستاذ .أولياء...وحتى التلميذ)حول نتائج الفصل الاول .

هل هناك نتائج حسنة تعادلها جائرة وتحفيز من طرف الجميع....أم نتائج دون الوسط تعادلها عقوبة ...وتوبيخ.

.                                                                           ...............هكذا  ...............الجميع في المجتمع.....................

لكن كان علينا نحن جميعا كأسرة تربوية (اساتذة...أولياء.....تلاميذ)أن نفكر في التغير ومنه ايجاد البديل لهذا التلميذ الذي تقع عليه مسوؤلية المعدل ......فالتلميذ الذي كان منتظر أن يتحصل على 15/20 تحصل على 12/20...والذي كان منتظر أن يتحصل على 10/20 تحصل على 08/20.....وهكذا.....هنا وجد الجميع نفسه أمام معادلة نفسية اجتماعية تربوية....ببساطة لان الجميع  يبحث عن المعدل الممتاز ...أو بالاحرى المعدل الذي يرضاه جميع أطراف المعاد لة التربوية ....فقط ....ولايهمهم التلميذ كيف تحصل على المعدل ......

...............................اسمحوا لي أن تكلمت مع نفسي بصوت عالي حول حال المنظومة التربوية  وأقدم لكم خطوات فعلية وفعالة لتكون الحياة المدرسية ممتعة وفعالة في المدرسة.

....*1....ضع نفسك وسط  اشكالية التلميذ ....كن أنت هو ....ومنها تستطيع فهم هذا الابن وتقديم الحلول المناسبة له عقليا وزمنيا .

.....*2....جدد نمط تفكيرك وأسلوبك أنت ثم شارك الابن  في نمطه للوصول الى الحل الفعال .......لاتكن حارسا عليه لانه يكون عدائيا...بل كن مستمع جيد.

......*3....كن صادقا مع ابنك في كل شيئ  ومهما كان الموضوع الذي يسأل عنه....سوف ترى انسان آخر متحرر من العقد.

                                                              .............................وفق الله الجميع الى أخلاق عالية...........................