المدير الناجح

قالت مدربة التنمية البشرية، شيماء محمود إسماعيل، وخبيرة العلاقات الأسرية، إن المدير الجيد والناجح له شروط ومميزات، مشيرة إلى أن نجاح أي مدير في تحقيق اهدافه وتنفيذ مهامه وواجباته بالشكل الأمثل يتوقف على مقدرته على قيادة وتوجيه مرؤوسيه وإقناعهم بضرورة التعاون معه.
وأوضحت فى تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد" أن المدير هو الشخص الذي يقوم بتنفيذ مهامه وواجباته عن طريق الآخرين، أو بمعنى آخر فإنه المسئول عن توجيه أعمال الآخرين.
وكشفت أن المدير الذكي الناجح يجب أن يتمتع ببعض الصفات لكي يقتنع به الموظفون ويتمكن من قيادتهم بما يخدم مصالح العمل.
وقدمت مدربة تنمية بشرية، وخبيرة العلاقات الأسرية، أهم الصفات التى يجب أن تتوفر فى المدير الناجح:
1- الحكمة، عامل أساسي ومهم للتمتع بإدارة ناجحة، لذا يجب أن يعي كل مدير أنه يتعامل مع بشر وليس آلات تنفذ ما يأمر به من دون تعليق.
2- يجب أن يحترس كل مدير من إتباع أسلوب الأمر في التعامل مع مرؤوسيه لأنه يبني حائطاً سد بينه وبين الموظفين، مما يجعله شخصاً غير مرغوب في التعامل معه، على الرغم من أنه يستطيع بذكائه أن يصبح مديراً ناجحاً ومحبوباً لديهم.
3- يجب ان يتمتع المدير الجيد بالذكاء الاجتماعي، وان يرحم الآخرين ويقدر ظروفهم، ولا مانع من ان يقدم لهم المساعدة والعون، فهو بذلك سوف يكسب قلوبهم.
4- يجب ان يهتم المدير الجيد بآراء المرؤوسين، ولا يستهتر بهم او يحاول توبيخهم او التقليل منهم لكي يرضي غروره، فكل ذلك سوف يكون على حساب نجاح العمل، إضافة إلى أنه سوف يفقد احترام الموظفين بسبب تكبره وتعنته.
5- يجب أن يتمتع المدير الجيد بقدر من التفاهم، ولغة الحوار لأنها تربطه بعلاقة قوية متينة مع مرؤوسيه قائمة على الحب والتقدير والاحترام.